عيوب بيت الوطن

لا شك أن كل شيء له مميزات وعيوب.

وكما أننا نتكلم عن مميزات بيت الوطن كثيرا فلا بد أن نتكلم عن عيوب بيت الوطن ونوضحها، وهي كما سيأتي.

عيوب بيت الوطن

أولا, عدم اكتمال بيت الوطن كله مرة واحدة

من عيوب بيت الوطن والذي ربما لا يكون موجودا بعد 10 سنين مثلا، لماذا؟

لأن بيت الوطن منطقة كبيرة جدا فلن تكتمل كلها في نفس التوقيت لأنها مناطق مختلفة, من الحي الأول للحي الثامن بالإضافة لمنطقة النورث هاوس ومنطقة التكميلية, فلن تسكن كلها في نفس الوقت.

حتى الأحياء نفسها والمناطق داخل بيت الوطن فلن تنتهي مرة واحدة, فمثلا الحي الرابع لا يكتمل كله مرة واحدة, بل منطقة تلو الأخرى, والحي الأول كذلك منطقة تلو الأخرى, والحي الثاني كذلك تدريجيا وهكذا, فمثلا المناطق التكميلية ستكتمل وتسكن أولا, ثم الحي السادس والحي الثامن, ثم الحي الخامس والحي السابع, ثم النورث هاوس ثم الحي الرابع والحي الثالث.

هناك مناطق ستسكن بعد 4 سنوات ومناطق ستسكن بعد 5 سنوات ومناطق بعد 6 سنوات ومناطق بعد 7 سنوات, فيكون بدأ السكن من 4 إلى 7 سنوات هنا ينبغي أن تفكر جيدا بناءا على احتياجاتك:

  • متى تريد أن تسكن فيها؟
  • هل لا تهتم بالوقت؟
  • هل لا تهتم بالحي الذي تريد أن تسكن فيه؟
  • هل يمكن أن تستثمر ويكون التقسيط على مدد طويلة؟

ففكر أولا في الحي الذي ستشتري فيه واسأل متى يكتمل هذا الحي، وحينها نكون قد تغلبنا على عيب من عيوب بيت الوطن

ثانيا, مناطق صخرية ومناطق منخفضة ومناطق مرتفعة

عندما تشتري في بيت الوطن فسأل جيدا هل المناطق التي ستشتري فيها صخرية؟ هل هي مناطق منخفضة؟ أو هل هي مرتفعة؟ فالمناطق الصخرية لا إشكال فيها وليس عيبا فيها أنها صخرية لكن المشكلة في تأخير مدة السكن, المناطق الصخرية تحتاج إلى تكلفة كبيرة لشركات الحفر, بالإضافة إلى أنها تحتاج تكلفة من الدولة لتمهيد التربة أو الجزء الصخري, لكن في النهاية ستنتهي حتما, فتكون المشكلة هنا مشكلة وقت فقط.

ومن عيوب بيت الوطن الدائمة المنخفض والمرتفع، فهنا ينبغي أن تكون على دراية هل ستشتري في أماكن منخفضة أم مرتفعة؟
هل منخفضة يتجمع فيها الماء أم منخفضة بشكل سريع فلا يتجمع فيها الماء فبالتالي لا تتأثر بالمياه والأمطار وغيرها.

ثالثا, اختيار شركة ليس لها مصداقية

 من الأمور التي لا تكون من عيوب بيت الوطن فحسب بل في مناطق أخرى أيضا وهي عيوب الشركة التي تتعامل معها:

  • أن تكون شركة لها سمعة سيئة
  • أن تكون شركة ليست ذات مصداقية
  • أن تكون شركة ضعيفة ليس لها قدرة مالية وقوة على الانتهاء
  • أن تكون شركة غير ملتزمة بالأسعار المتفق عليها
  • أن تكون شركة غير ملتزمة بالمواعيد المحددة وتؤخر التسليم
  • أن تكون شركة تتعامل بجحافة تضيع حقك في العقود القانونية

رابعا, اختلاف الأسعار

من عيوب بيت الوطن أنك سترى تفاوت في الأسعار من 1000 إلى 3000 جنيه, فمثلا تجد عقار بسعر, ونفس العقار أمامه بفرق 2000 و 3000 جنيه, وهذا الأمر يكون عيبا لأنه لا يوجد نظام يحكم هذا الأمر ويجعل الناس تلتزم بالقواعد لاحترام ثبات الأسعار, ومن أسباب هذه الفروقات أن بعض الشركات تقوم بعملية التشطيب بمواصفات أعلى من الشركات الأخرى فيرتفع سعر المتر, وبعض الشركات ترفع الأسعار بدون داعي, وبعض الشركات تخفض الأسعار لزيادة المبيعات بدون النظر للجدوى الاقتصادية.

وهذه تعد مشكلة وعيب ويجب على من يقبل على الشراء أن يكون عنده الوعي الكافي ليعرف كيف يشتري ومن أي شركة يشتري وما هي الخطوات السلمية والمهمة التي يجب اتخاذها عند الشراء من بيت الوطن.

خامسا, التنافس غير الشريف بين الشركات

بعض الشركات تعمل على تشويه سمعة الشركات الأخرى وتجرح فيها بدون أدلة قطعية صحيحة تدل على صدق التجريح لزيادة المبيعات وصرف الناس عن الشركات الأخرى, فالأفضل أن تهتم كل شركة بنفسها وتبين مميزاتها وقوتها بدون تجريح في الشركات الأخرى, إلا إذا كان هناك أدلة قاطعة تدل على صدق التحذير من الشركات الأخرى, ويكون بطريقة توضيحية محترمة.

فيا أيها المسوقين والمديرين اعملوا على التميز الحقيقي الذي يجعل العميل يتعامل معك باحترام واحتراف.

سادسا, عيوب بيت الوطن في المشاكل والمخالفات

منذ فترة قليلة اتجهت الدولة اتجاهات صارمة ضد المخالفات التي كانت تحدث من قبل حتى انتشر قانون التصالحات وغيرها من هذه الأمور, فلم يعد يوجد مجاملات أو رشاوي أو تجاهل وغض الطرف عن بعض الأمور ليتم البيع بشكل أسهل وتكثر عمليات البيع لدى الشركات, فهناك بعض المناطق السكنية بخلاف المجتمعان العمرانية الجديدة التي تُهد الآن

نوع الترخيص

مثلا البيزمنت للجراش أو المخزن أو صالة الجيم, وإذا كنت تريد شراء وحدة بحديقة فيجب أن يكون في دور أرضي ويكون فيه حق انتفاع وهكذا

المساحات

أصبح الآن هناك قوانين للمساحات, فمثلا أنت تبحث عن شقة ووجدت شقة خلفية صغيرة بسعر مغري جدا, فهل تعلم أن هذه الشقة ربما لا تكون مرخصة بهذه الشكل, والقانون هنا يقول: فوق ال730 متر بمتر يجوز تصريح 3 شقق في الدور المتكرر بمقابل مادي, وفوق ال951 متر يجوز تصريح 4 شقق, فانتبه لنوع الترخيص والرخصة التي اخذتها من الشركة هل هي قانونية أم غير قانونية وطابقها بالرسمة التي استلمتها

مساحات النسب البنائية

انتبه أن تعطيك الشركة مساحة 35% ويقول لك أنها 30 أو 25 وهل أخذ من الممتليء أم من الفارغ

العقود والقوانين

وكيف تراجعها, وكيف تؤمن نفسك في حالة تأخير الشركة عن الاستلام, وكيف ترى المساحات البنائية, فيمكنك أن تطلب المساعدة من شخص تثق به أو حتى تطلب محامٍ

معايير الأمان

فخذ معايير الأمان وانتبه وانت تضع أموالك التي تبعت فيها حتى لا تواجه هذه المشكلات أثناء الشراء للسكن أو الاستثمار حتى لا تندم بعد ذلك وخذ في الاعتبار هذه المعايير:

  • الشركة التي تتعامل معها هل هي شركة قوة ومحترمة ولها سابقة أعمال وتعطي عقود قانونية محترمة
  • هل هذه الشركة تخالف أو لا تخالف
  • هل هذه الشركة تبني الروف
  • هل هذه الشركة تقوم بعمل دوبلكس

فانتبه لهاذا الأشياء ولا تقع في مخالفات ولا تتعامل مع شركة توقعك في مخالفات

هذه بعض عيوب بيت الوطن وهي إلى حد كبير تشمل مناطق كثيرة ولكن هي أكثر في منطقة بيت الوطن تحديدا.

مواضيع ذات صلة: خريطة بيت الوطن

Scroll to Top
Open chat
Hello
Can we help you?